الرؤيا والرسالة والأهداف

الرؤيا :

يعمل المركز على إيجاد الحلول الخاصة بمجال البيئة والطاقة المتجددة ويعد رائداً في تطوير و ابتكار و تسويق أبحاث التقانات المختصة في حماية البيئة و الطاقة المتجددة من خلال التعاون مع المؤسسات المختلفة داخل وخارج جامعة كربلاء ورفد المسيرة العلمية بالبحوث والاستشارات البيئية ذات الطابع التطبيقي مما يسهم في التحول الشامل للاقتصاد الوطني نحو التنمية المستدامة.

الرسالة :

      حل المشاكل البيئية والطاقوية من خلال إجراء البحوث العلمية وتقديم الاستشارات العلمية نحو مجتمع اخضر مستدام

أهداف و مهام المركز :

  • إجراء البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات المتعلقة بالبيئة وملوثاتها والطاقة البديلة لجامعة كربلاء والمؤسسات الحكومية و غير الحكومية
  • تعزيز الاستدامة البيئية وتقليل التأثير السلبي على البيئة من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة و توفير حلول مبتكرة وفعالة منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح و المياه ومصادرها المختلفة وأهمها تحلية المياه بالاعتماد على تطوير تقنيات جديدة لزيادة كفاءة الطاقة وتحسين توليد الكهرباء من مصادر متجددة.
  • العمل على دراسة التنوع الإحيائي وكيفية المحافظة عليها من خلال زيادة الوعي والتثقيف حول أهمية الاعتماد على الطاقة المتجددة وحماية البيئة. من خلال تنظيم حملات توعية وتثقيفية للجمهور والمجتمع المحلي، وكذلك للشركات والمؤسسات الأخرى، لتشجيعهم على اتخاذ خطوات نحو استخدام الطاقة المتجددة.
  • وضع آليات تعاون مع دوائر الدولة وبناء شراكات مع المؤسسات الحكومية المختلفة وعمل فرق بحثية لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتطبيق الممارسات البيئية ومراقبة ملوثات الهواء والماء التربة.
  • التعاون مع الباحثين ومن كافة الاختصاصات في داخل العراق وخارجه وبالشكل الذي يخدم المسيرة العلمية.
  • السعي الى جعل مركز ابحاث البيئة والطاقة المتجددة مركزاً معتمداً في محافظة كربلاء يمكن ان يقدم خدمات استشارية وبيانات معتمدة على مستوى القطر.